أقسام الموقع
تعرف على فنجاء

فنجاء وتسميتها
فنجاء قديماً وحديـثاً
فنجاء وآثارها وعمرانها
فنجاء وقبائلها
فنجا وعاداتها وقواعدها
رسالـة لـلأبناء المنطقة
المصـادر والمراجع

فنجاء وعلمائها

البحث السريع

المكان
شبكة ومنتديات فنجاء ستي - ملتقى كل فنجاوي
الصفحات
شبكة ومنتديات فنجاء ستي - ملتقى كل فنجاوي - فنجاء وقبائلها
فنجاء وقبائلها

في فنجاء قبائل كثيرة وبعضها خرج منها وبعضها قَلَّ وأكثرها باقٍ إلى اليوم فالذين خرجوا منها هما قبيلة الجعافرة وقبيلة بني محارب إلا أن بني محارب لم يبعدوا بل أصبحوا مجاورين ويردون إليها وإلى أسواقها كل يوم وبينهم وبين أهالي فنجاء إحترام الجوار المتبادل وخاصة اليوم أكثر من ذي قبل وهم فخذ من بني هناة ومن القائل التي قَلت وهي قديمة في فنجا قبيلة العتوب على ما يروى وهم من بني ضبه فيما قيل والله أعلم والآن لا يوجد إلا بيت واحد قدر سبعة نفر من غير أولادهم ومن القبائل القديمة الباقية هم أولاد عبد الباقي وهم من النباهنه فيما يروى لكن القبائل الكبيرة الرئيسة السائلة والمسؤلة على حسب العادة الجاريه منذ سالف الزمن هي الهدادبة والفوارس والشوامس. فالهدادبة المشهور أن نسبهم من طي والفوارس المشهور نسبهم من بني خروص وقيل خاصة أنهم أولاد فارس بن محمد بن الإمام الصلت بن مالك رحمه الله وهو الإمام المعقود عليه الإمامة الكبرى أما الشوامس فبقال أن نسبهم من قبيلة النعيم وقيل إن الهدادبه والفوارس كانوا سكانَ في بلدة قلهات فلما طلع عليها البحر جاؤا إلى فنجا ولعل الشوامس هم اللذين كانوا في بلدة الواصل من أعماق ولاية بدية لأن المشهور أن بلدة الواصل كان تسكنها قبيلة الشوامس وبعد قتال بينهم وبين الحجريين خرجوا منها وتركوا ممتلكاتهم حتى إنَّ فيما قيل أن مطاوعة الحجريين تحرجوا على الاكل والشرب سنينا عديدة من تلك البلدة لانها أملاك أناس لم يعودوا إليها كما أن هناك مزرعا بين ولاية إبرا وبين ولاية المضيبي أصله للشوامس والأن تبدل لأناس أخرين ويوجد منهم أناس في بلدة إمطي وعلاية سمائل وأكثرهم بولاية البريمي ومنهم فخذ يقال لهم أولاد حسن وهم في ولاية السيب على ما بلغني والله أعلم ، كما أن الفوارس هم أمة كثيرة وفي بلدان كثيرة إضافة إلى فنجا منهم بالظاهرة والمحيول وبلدان أخرى بولايتي عبري وينقل من الظاهرة ومنهم من ولاية صور فيما قيل ومنهم من بلدة سرور ياقل لهم بيت أولاد ثنيان وأولاد عمهم ومنهم في الخوص وأصلهم من فنجا من بيت أولاد زهير وأهل الطوية يقولون أصلهم من فنجا من بيت المزرع  مثل فوراس الدوية يقال أصلهم من بيت المزرع ويقال أصل فوراس الخضر من فنجا ومنهم بولاية إزكي ووادي الغربي من وديان بني رواحة وفي قريات معرفون بالفرس إلا إنهم عرب وهيُتهم عربية وكلامهم عربي ومذهبهم إباضي وينفون عن أنفسهم هذه التسمية ويقولون أنهم فوارس ومنهم في ولايات أخرى لا نستطيع حصرهم وأكثرهم يتصلون بفوارس فنجا إتصالا مباشراً غير متوقف ولا قليل .ولو إجتمع الفوارس قرب بعضهم بعضاً لكانوا ألافاً كثيرة وهناك خلاف هل كلهم من أصل واحد أما الإمام الخليلي رحمه الله قال إن فوارس الداخلية هم من بني خروص وسكت عن الباقين وأما الشيخ النسابة المشهور ناصر بن عامر الريامي فقال إن الفوارس الذين بعمان كلهم من بني خروص ماعدا الذين في الباطنة فهم فرس لا فوارس وقد أخطاء بعض مدعي على الأنساب فذكر في تأليفه الذي كثر فيه الخطا في أنساب القبائل وأوقف تداوله فقال إن الفوارس أصلهم من الفرس ولما بحث عن الدليل لم يكن لديه سند ولا دليل يوثق به ثم جاء أخر فقال إن الفوارس أصلهم من حضرموت ولم يأت أيضاً بدليل لما بُحث ولا سند يوثق به وقيل فوارس صور ومصيره قيل أصلهم من الجنبة من سعد العشيرة كما قيل فوارس الظاهرة أصلهم من أولاد سليمان بن عباد من معوله والصحيح ما قدمنا والله أعلم أما القبائل الاخرى من غير الثلاث المذكورة فهي منها قبائل متوسطه في العدد وصغيرة منها بيت واحد ومنها بيتان وثلاثة وسنذكر القبائل المتوسطة العدد ونكتفي عن الباقين فمنها قبيلة أولاد عبد الباقي المذكورة أنفاً ومنها قبيلة الزكاونه وأصلهم من سمد الشأن ونسبهم من بني ريام فيما يقال وقيل من بني هناة والله أعلم ،ومنها قبيلة أولاد بو سبت ونسبهم من الدروع حسب ما أخبرني القاضي الشيخ سيف بن حمدان السبتي ومنها قبيلة المسارير ونسبهم من بني ريام وفي المثل ما من مسروري بمكان إلا أصله من كان ووكان هي بلدة شمال الجبل الأخضر ولكنهم يكتبون بفنجا حرثا لأن مجيئهم إلى فنجا من ولاية القابل وجماعتهم هناك في بلدة الغلاجي وبلدة المضيرب ومنهم بولاية جعلان بني بو حسن ومن اولاد عمهم يقال لهم أولاد سمح بولاية منح ومن القبائل بفنجا الحرث أولاد أبي السعود ومن القبائل بفنجا العوامر ونسبهم مشهور لا يحتاج إلى تعريف إذ هم أولاد عامر بن صعصعه ومن القبائل بفنجا أولاد راشد بن إسماعيل الحاضري أخ الإمام محمد بن إسماعيل الحاضري رحمه الله تعالى وقد ذكر نور الدين السالمي رحمه الله تعالى  في تحفة الأعيان ج 1 –ص 337 أن الإمام محمد بن إسماعيل من قضاعة ولكن يقول الشيخ الفقيه سعيد بن خلف الخروصي نقلاً عن القاضي عبدالله بن محمد الخروصي أن أولاد راشد أصلهم من بني خروص والله أعلم بذلك.

منطقة الأعضاء

تذكرني | التسجيل
أرقام تهمك -
مركز الشرطة:
25360099
‎طواري الكهرباء:
25361390
‎بلدية بدبد:
25360144
‎الخدمات الصحية:
25361387

آخر الدروس
حفظ اعمالك بصيغة PDF فى اقل من 60 ثانية فى الفوتوشوب
llمقال ll مبادىء و اساسيات التصميم ..مهمة للكل
درس تصميم بسيط
شرح تنصيب سكربت whmcs على سيرفر محلي
إحصائيات سريعة
الأعضاء:46
المقالات:10
الدروس:5
البرامج:9
المرئيات:0
الصور:1
الأخبار:42
دليل المواقع:1